بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عجيب أمر هذا الإنسان !!
· يَقْدم إلى الدنيا وهـو يصـرخ والكل من حوله يفرح . · ويغادر الدنيا وهـو يـرضخ والكل من حوله يصرخ .
أيهـم علـى صـواب و أيهـم على خطـأ ؟؟
· ذلك الأسـد أدرك أن عليـه أن يسـعى في طلـب الـرزق فقتـل العجـل الصغيـر . · وتلك أشبـاله واللبـوة يقتـادون مـن ذلك الصيـد لأنـه رزق لهـم مقسـوم . · وتلك البقـرة الأم فجعـت في صـغيرها ولكنهـا أدركت أنـه القـدر فسـكتت . · وذلك الرجـل صـاحب البقـرة ظـن أن أحـداَ قـد سلبـه حقـه فغضـب وسخـط .!!
الجمـــع والمثنــى والمفـــــرد
· مسـاكين يعمـلون في البحـر أنقـذ الله سفينتهـم مـن جـور ملـك غاصـب . · وأبـوان مؤمنـان أنقـذهما الله مـن جـور ابـن غاضـب . · وأب صـالح أنقـذ الله كنـز يتيميـه تحـت جـدار حاجـب .
ليس بالإمكـان إرضـاء كـل إنسـان
· ركب رجـل يوماً دابتـه ومشى ابنه مترجلاَ خلف الدابـة فقال الناس ذلك رجل لا يرحم ابنـه !! · ثم ركب الرجـل دابتـه وأردف ابنـه معـه فقال الناس ذلك الرجـل لا يترفق بالدابة المسكينة !! · ثم ركب الولد على الدابة وترجل الأب ومشى خلف الدابة فقال الناس ذلك الابن لا يحسـن التأدب !! · ثم ترجل الأب والابن ومشى الاثنان والدابة من خلفهما فقال الناس أن الأب والابن هم من أغبياء القوم !!
الخطـــوات :
· عمل الرجل للخطأ وهو يعلم أنه خطأ يعتبر هوى والهوى آفة الإنسان . · وترك الرجل للعمل وهو يعلم أنه صواب يعتبر تهاون والتهاون آفة الدين . · وإقدام الرجل للعمل وهو لا يعلم يعتبر جماحاً والجماح آفة العقل .
القرائن قيـل :
· إذا دخل بالباب وخرج بالباب فهو شريف . · وإذا دخل بالباب وخرج بالشباك فهو مختلس . · وإذا دخل بالشباك وخرج بالشباك فهو لص . · وإذا دخل بالشباك وخرج بالباب فهو متهم .
· يوم مفقود : وهو الأمس الذي مضى وقد فرطت فيه . · ويوم مشهود : وهو اليوم الذي أنت فيه فلا تفرط فيه . · ويوم مولود : وهو غدك وأنت لا تدري بما يقضي الله فيه . · ويوم محدود : وهو أخر يوم لك في الدنيا فأحسن الخاتمة فيه . · ويوم موعود : وهو يوم القيامة إما الجنة فيه أو النار فأين موقعك فيه .
الإنسـان والمـال : · إذا سعى الإنسان وراء المال واجتهد في جمعه بكل السبل قيل أنه طماع وجشع . · وإذا امتنع الإنسان عن إنفاق المال وأمسك قيل أنه بخيل . · وإذا أنفق الإنسان ماله كيف يشاء وأفاض قيل أنه مسرف وسفيه . · وإذا عجز الإنسان عن جمع المال قيل أنه مسكين وفقير . · وإذا استغنى الإنسان عن جمع المال قيل عنه عاطل وكسول . · وإذا تحصل الإنسان على مال الغير بغير حق قيل أنه لص وحقير . · وإذا أفنى الإنسان جل حياته في جمع المال قيل أنه عبد الدينار .
المتحيرات
· رجل بين يديه كل ماء الدنيا ولا يستطيع أن يشرب ( ذلك هو الحرمان ) . · ورجل حتى ولو شرب كـل ماء الدنيا لا يرتوي ( وذلك هو الجشع ) . · ورجل يخشى نفاذ ماء الدنيا فيختزن ثم يموت عطشاً ( وذلك هو البخل ) . · ورجل تكفيه جرعة ماء ثم يصوم ويتصدق ( وذلك هو الفضل ) .
حكايتنا للأطفال العرب والمسلمين ! يحكى أن لصاً دخل بيتاً ، وسرق البيت وما فيه وطرد أهله ، ، فما زال اللص المحتل داخل البيت ! وما زال أهل البيت يسكنون الخيام .. فما دام ذلك اللص داخل البيت وما دام صاحب البيت لا يـزال يسكن الخيام فإن هناك كفة العدالة مائلة ، وما دامت تلك الكفة مائلة فلا سلام ولا وئام ولا منـام حتى قيام الساعة !
الأخ المؤمن :
· إذا رأيت فيه عيباً وكتمته فقد خنته . · وإذا أفشيت عيبه لغيره فقد اغتبته . · وإذا واجهته بعيبه فقـد أوحـشته . · وإذا عيبت له عيباً مثل عيوبه فقد راعيته .
الأبـــوان : · أبُّ يدخل الدار بالبشاشة وحسن الوجه فتنتظره النفوس مشتاقة وملهوفة . · وأبُّ يدخل الدار بالوعيد والتهديد فتنتظره النفوس مكدورة ومهمومة .
المغـــــرور § تفاخر المغرور بشبابه وتهـكم على الشيخ الكبير الذي أثقلته الأسفـار ! § فقيل له أن الشيخ يقـف اليوم في محـطة ينتـظر فيها قطار الأقـدار ! § وقد رحـل في ذلك القطار مـن كانوا من قبله ينتظرون في خط القطار ! § وسوف يأتي ذلك اليوم أيها المغرور الذي ستقف فيه في محطة الانتظار ! § ثم أنظر عند ذلك هـل كـان الأمر يستوجب منـكم التهـكم والاستهتار !
الحكيم والسلطان الظالم :
يحكى أن أحد السلاطين أراد أن ينتقم من أحد حكماء عصره فأمر الحكيم أن يعلم حماره الكتابة والقراءة وفي حالة فشله سوف يقتل أمام الملأ ، فطلب الحكيم من السلطان أن يمهله مدة عشرين عاماً حتى يتمكن من تعليم الحمار الكتابة والقراءة لأن الحمار بطبعه بليد الفهم . فوافق السلطان على ذلك . فتعجب الناس من تعهد الحكيم ، ولما سئل الحكيم عن ذلك قال : خلال تلك الأعوام العشرين قد يموت السلطان أو قد أموت أنا أو قد يموت الحمار !!
النـاس : § الناس فيهـم مـن يفكـر ويعمـل وذلك هـو العاقـل . § وفيهم مـن يفكـر ولا يعمـل وذلك هـو الغافـل . § وفيهم مـن لا يفكـر ويعمـل وذلك هـو الجـاهل . § وفيهم مـن لا يفكـر ولا يعمـل وذلك هـو الخامـل . § وفيهم مـن يفكـر ويوجـه ويعمـل وذلك هـو الفاضـل .
لا حيلة للإنسان في ثلاثة :
· في فقــر يمازجه كسل . · أو عداوة يمازجها حسـد . · أو مرض يمازجه هـرم .
أين هـم الآن ؟؟ !!!
· يـا عبــد الله لقـد دفنوك في القبـر ثم تركوك .. ولو بقـوا معـك مـا نفعــوك !!!